مقياس بيركمان مجاني | اكتشف من انت

مقياس بيركمان مجاني

يعد مقياس بيركمان هو واحد من أهم المقاييس التي يتم استخدامها لقياس سلوك الأفراد ومعرفة نمطهم الشخصي من خلال طرح اختبارات بيركمان والتي تطرح على الشخص وبناءً على إجاباته في استبيان بيركمان، يتم معرفة بعض الخبايا الموجودة بداخله والتي كان يجهلها سابقا، وفي مقالنا نعرض لكم أبرز المعلومات حول مقياس بيركمان مجاني.

مقياس بيركمان مجاني

يرغب العديد من الأشخاص بتحليل شخصياتهم ومعرفة المميزات والعيوب التي يجب إصلاحها في أسرع وقت لنمو شخصيتهم بشكل أفضل، وفي النقاط التالية نذكر لكم أبرز المعلومات حول مقياس بيركمان مجاني:

  • تعد مقياس بيركمان مجاني واحدة من أفضل الأدوات المستخدمة في تحليل وفهم شخصية الإنسان على كافة مراحل النمو ومستويات الشخصية المختلفة.
  • فيتيح هذا الاختبار فرصة التعرف على أبعاد وسلوك الشخصية، ويتم ذلك من خلال تحديد مواضع القوة ونقاط الضعف والعمل على معالجتها.
  • كما ازدادت شهرة مقياس بيركمان مجاني في الآونة الأخيرة بشكل كبير، فقد استطاع المقياس الوصول إلى أعمق تحليل علمي للشخصية وبالتالي فهم سلوك وأبعاد الشخصية الفردي.
  • ونتيجة لشهرة مقياس بيركمان، فقد بدأت الشركات والمؤسسات في استخدامه للتعرف على شخصيات المتقدمين إلى الشركة، وتحسين أداء الموظفين داخل الشركة بالفعل، بالإضافة إلى أن المقياس يتم تطبيقه الآن في كافة أنحاء العالم بمختلف اللغات التي بلغت 20 لغة مختلفة مترجمة من فِبل بيركمان إنترناشيونال.
  • كما يتم عمل اختبار بيركمان مجاني عربي لكافة الشخصيات لفهم سلوك وأنماط حياتهم عبر الإنترنت، مع وجود نموذج لتقييم الحالة بيركمان بكلتا اللغتين الإنجليزية والعربية.
  • وتتراوح المدة الزمنية لاختبار المقياس ما بين 40 إلى 45 دقيقة، ومن ثم يحصل الشخص على نتيجة الاختبار ونموذج التقييم بالإضافة إلى إمكانية الحصول على نموذج اختبار بيركمان PDF الذي سبق وقام بأدائه.

مقياس بيركمان لتحليل الشخصية

مقياس بيركمان مجاني
يرغب العديد من الأشخاص بمعرفة المزيد من المعلومات حول مقياس بيركمان الخاص بتحليل الشخصية، والتي نذكر أبرز المعلومات حولها كما يلي:
  • على الرغم من الأهمية القصوى لتحليل الشخصية من خلال مقياس بيركمان في اختلاف المجالات، إلا أن أكثر استخدامات المقياس والاستعانة به تتم داخل المجالات المهنية بالتحديد.
  • فقد صُمم المقياس منذ ما يزيد عن 60 عاما من قِبل عالم النفس الأمريكي الشهير روجر بيركمان، والذي أثبت نجاها باهرا وكفاءة كبيرة في تقييم الأفراد الشخصي، الأمر الذي شجع ملايين الأشخاص على القيام بإجراء هذا التقييم.
  • ومن ثم انتقل الاهتمام بالمقياس داخل الأوساط المهنية بعد أن ذات صيته بشكل كبير.

اختبار تحليل الشخصية دقيق جدا mbti

تم تصميم اختبار تحليل الشخصيات لأول مرة منذ عام 1962 م، والذي لاقى نجاحا كبيرا بين العديد من المستخدمين، فالاختبار يساعد في فهم أنماط الشخصيات والتفرقة ما بين أنماط الانطواء والانفتاح، والإحساس والحدس وغيرها، نذكر أبرز المعلومات حول اختبار تحليل الشخصية، كالتالي:

  • يعتمد اختبار الأنماط على معرفة التفضيلات الرئيسية لكافة ثنائيات الشخصية الأربعة المحددة، بحيث ينتج عن الاختبار وجود 16 نوعا من النتائج التي تشير إلى نوعية الشخصيات المميزة بعد إجراء الاختبار وتقييم الشخصيات وذلك من خلال معرفة تفضيلاتهم الخاصة والتي نتجت بعد التفاعلات.
  • ولعل من أهم مميزات اختبار الأنماط هو توضيح مميزات الشخصية وعيوبها، فالاختبار أيضا يقوم بإظهار أوجه قصور الشخصية وما عليه القيام به للبدء في معالجة تلك العيوب.

كيف تتعرف على شخصيتك من خلال اسئلة؟

مقياس بيركمان مجاني
يمكن للأفراد التعرف على نوع شخصياتهم الخاصة من خلال إجاباتهم عما يفضلونه من كل فئة من فئات أسئلة الاختبار المطروحة في الاختبار، وفي النقاط التالية نذكر لكم أبرز الشخصيات المميزة الناتجة عن اختبار تحليل الشخصية، كالتالي:

ISTJ

  • تتصف هذه الشخصية بالهدوء والالتزام وتحمل المسؤولية والدقة في أداء المهام المطلوبة منه، الأمر الذي يجعله دائما ناجحا وفي المقدمة.
  • كما أنه يفكر بالمنطق ويسعى جاهدا لتحقيق الهدف بثبات وتركيز عالي، وذلك بغض النظر عما يحيطه من مشتتات وما قد يقابله من عقبات.

ISFJ

  • تتسم الشخصية بالود والوعي والالتزام العالي بما تحمله من مسؤوليات، كما تتميز بالدقة والإتقان والإخلاص في العمل، بالإضافة إلى قوة التركيز وتذكر التفاصيل الخاصة بالأشخاص الهامة بالنسبة لها.

INFJ

  • تحرص نوعية هذه الشخصيات على التواصل المستمر بالأفكار والحفاظ على العلاقات وما تمتلكه من نفقات مادية.
  • بالإضافة إلى فضول الشخصية حول ما يتم تحفيز به الناس، كما أنه منظم ودقيق في تنفيذ أهدافه.

INTJ

  • تتسم هذه الشخصية بامتلاكها دوافع قوية لتنفيذ الأفكار في سبيل الحصول على ما تريده من أهداف مختلفة، بالإضافة إلى قدرة الشخصية على معرفة الأنماط داخل الأحداث الخارجية المحيطة بها وبالتالي محاولة تحسين الظروف من خلال منظورات تفسيرية طويلة المدى.

ESFP

  • شخص اجتماعي عاشق للحياة ويُفضل العمل وسط مجموعات كبيرة لإنجاز العمل في أسرع وقت بدقة واحترافية عالية، كما يحرص اتباع النهج الواقعي أثناء أداء مهام عمله، مما يساعد في جعل العمل أكثر متعة وسهولة.

اختبار أنماط الشخصية الأربعة

يوجد أربعة من أنماط التفكير والسلوك والتي تختلف عن بعضها البعض بشكل كبير، وفي النقاط التالية نذكر لكم أبرز المعلومات حول أنماط الشخصية الأربعة، كما يلي:

المزاج الكولي (الطموح)

  • يتصف نمط المزاج الكولي بالطاقة العالية والطموح المستمر والشعور بالشغف والثقة، كما يمتلكون عزيمة قوية وإرادة صلبة للوصول إلى أهدافهم بمختلف الطرق.

المزاج الماليخوليائي (التأملي)

  • يتميز أفراد المزاج الماليخوليائي بالقدرة الإبداعية والعاطفة القوية، مع وجود ميل واضح للوصول إلى الكمال والحرص على تأدية تلك المهام التي تساعد على ذلك والاهتمام بالتفاصيل، كما يتسمون بالجدية والمهارة مع تقدير واضح للتقاليد والعادات.

المزاج البلغمي (الهادئ)

  • تتصف أفراد البلغميون بالهدوء والثقة بالنفس العالية، كما يشتهرون بالسلوك الراقي والمسالم في حل المشاكل الأمر الذي يجعل منهم أكثر الأشخاص هدوءاً واستقرارا عند التعرض لضغوطات أو مواقف عصيبة.

المزاج الدموي (الاجتماعي)

  • يختلف هذا النوع تمام عن باقي أنواع أنماط الشخصيات الأخرى، فهو بعكسهم شخصية عاشقة للحياة الاجتماعية والحماس والإثارة، كما يتصف أصحاب المزاج الدموي بالتكيف وسرعة التفاعل مع الآخرين والعفوية مع الأصدقاء، الأمر الذي يتيح لهم القدرة على إلهام وتحفيز الآخرين بسهولة.

اختبار شخصية

مقياس بيركمان مجاني
قد يجهل البعض كيفية الإجابة على أسئلة اختبارات الشخصية التي تعتمد نتائجها على إجابات المستخدم بشكل مباشر، إلا أنه ليس على المستخدم القيام به إلا الاسترخاء والاجابة على الأسئلة المطروحة أمامه على الصفحة، وفيما يلي نذكر أبرز الطرق المتبعة حول كيف اسوي اختبار بريكمان؟، كالتالي:
  • يمكن تعريف اختبار الشخصية على أنه عبارة عن وسيلة أو مجموعة من الأسئلة المعينة التي يمكن من خلال إجابات الشخص عليها، تحديد نمط سلوكه وتقييم بناء شخصيته الإنسانية بيسر وسهولة شديدة.
  • كما يتاح لكافة أنواع الأشخاص إجراء اختبار الشخصية بسهولة وبصورة مجانية تماما عبر الإنترنت، والبدء في الإجابة على الأسئلة المطروحة من اختبار مقياس بيركمان PPT.
  • فليس على المستخدم إلا الإجابة على كافة الأسئلة المطروحة على الشاشة بعناية وهدوء تام، حتى يتم تحديد نوع نمط وشخصية المستخدم من خلال نتائج الاختبار.

سعر اختبار بيركمان

بعد ازدياد شعبية مقياس بيركمان مجاني بين الناس، ازدادت رغبة الطلاب للقيام بأداء الاختبار مبكرا لمساعدتهم في اختيار التخصص المناسب لهم وفقا لميولهم وأنماط سلوكهم وتحديد الوظيفة المناسبة لشخصياتهم، وفي النقاط التالية نذكر لكم سعر الاختبار كالتالي:

  • يتم تقديم الاختبار بسعر مناسب جدا لكافة الطلاب بهدف تشجيعهم لأداء الاختبار والتعرف على سمات الشخصية الخاصة بهم وتحديد كلا من نقاط القوة والضعف، بحيث يبلغ سعر الاختبار 375 ريالا سعوديا للفرد مع وجود خصومات خاصة بالمجموعات. 

وصلنا إلى نهاية مقالنا عن مقياس بيركمان مجاني، والذي تعرفنا فيه أبرز المعلومات حول مقياس بيركمان، مع ذكر أفضل تطبيقات التعارف المجانية، وأفضل شات مجاني بدون عملات، وأفضل تطبيقات التعارف الأوروبية، نتمنى أن ينال المقال إعجابكم.

Fayrouz
Fayrouz
كاتبة مصرية خبرة في التقنية وكل ما يخصها من برامج وشروحات وهواتف وتطبيقات ومواقع ربحية. خبرة في قواعد السيو والتعامل مع منصتي بلوجر وورد بريس وادوات رنك ماث ويوست سيو