قد يعجبك

حل مشكلة ظهور خط اسود في شاشة التلفزيون

ظهور خط اسود في شاشة التلفزيون
ظهور خط اسود في شاشة التلفزيون
ظهور خط اسود في شاشة التلفزيون، يدل ذلك على وجود مشكلة في شاشة التلفزيون ولابد من الإسراع في حلها حتى يمكن إعادة عمل التلفاز بكامل كفاءته، ونتناول في السطور التالية بعض مشاكل ظهور الخطوط  والتي تحدث في شاشة التلفزيون، ويجب الإسراع في حلها.

ظهور خط اسود في شاشة التلفزيون

إن ظهور خط اسود في شاشة التلفزيون، يبدو مشكلة معقدة لبعض المستخدمين،

وفي الحقيقة هي مجرد مشكلة بسيطة ويمكن حلها:

  • إن جميع الشاشات والتلفزيونات من نوعية LED تعمل عن طريق تقنية الكريستال السائل، حيث يتم استخدام شاشة عرض مسطحة ويكون مصفوف عليها وحدات البكسل في شكل خطوط رأسية أو أفقية، يكون كل خط من الخطوط الرأسية أو الأفقية، متصل بشكل شفاف ومتصل أيضا بمعالج المرئيات.
  • عند كسر الشاشة تظهر خطوط كثيرة ملونة، أما عند فصل أحد الموصلات الدقيقة والذي يكون بين معالج المرئيات وبين لوحة العرض فسيظهر العطل على شكل خطوط رأسية أو عرضية في شاشة التلفزيون.
  • ستظهر كمية أكثر من الخطوط على شاشة التلفزيون عند فصل أكثر من موصل، وتختلف هذه الخطوط بين رأسية أو أفقية، وكما ذكرنا فإن ظهور خطوط على الشاشة يدل على وجود تلف في الموصل بين معالج المرئيات ولوحة العرض، سواء أكانت الخطوط بيضاء أو سوداء أو ملونة رأسية كانت أو أفقية، وهذه المشكلة تحتاج الى حل.
  • قد تظهر الخطوط الطولية على شاشة التلفزيون لأن الأسلاك غير مثبتة بشكل جيد بين لوحة العرض والمعالج T-con.
  • يجب عليك أن تعلم أنه عند ظهور خط اسود في شاشة التلفزيون فإن ذلك يكون راجع الى عدم تثبيت أحد الأسلاك فيتوجب عليك في هذه الحالة الطرق على الجزء الخلفي للشاشة، وبعد ذلك قم بملاحظة التغيرات التي ستحدث في الخطوط الظاهرة على الشاشة فإن اختفت الخطوط فهذا معناه أن التيكون قد عاد مرة أخرى إلى مكانه، وبالتالي حلت المشكلة ولكن إن لم يحدث ذلك فهنا تحتاج الى الاستعانة بمركز صيانة متخصص.
  • فإن ظهور خط اسود في شاشة التلفزيون يعد مشكلة في الجهاز ولكن هل يقتصر الأمر على الخط الأسود فقط؟ في الحقيقة لا، فإن هناك العديد من الخطوط التي تظهر في شاشة التلفزيون رأسية، أو أفقية، سوداء أو بيضاء، وردية أو متعددة الألوان.

ظهور خط في شاشة  LED

تعد نوعية تلفزيونات وشاشات LED من أكثر الماركات انتشارا في الوطن العربي فما سبب ظهور خط في شاشة LED؟

  • ظهور خطوط في شاشة LED يعد مشكلة يجب حلها سواء أكانت هذه الخطوط طويلة أم عرضية، وغالبا ما تظهر هذه الخطوط بسبب التيكون t-con بأن يكون غير مثبت أو موصل بشكل جيد فتظهر هذه المشكلة ويمكن حلها بتثبيته أو توصيله بشكل صحيح وفي بعض الأحيان قد تحتاج الى تغيير التيكون.
  • قد يكون ظهور خطوط في شاشة التلفزيون نتيجة لبعض الأسلاك والوصلات الغير مستقرة على لوحة التحكم، وقد تكون هذه الأسلاك مفكوكة، ويمكن أن يكون ذلك بسبب أن التيكون سيء أو تالف فيجب استبداله.

تابع أيضا:- شاشة التلفزيون سوداء والصوت شغال | حل سريع

كيف يمكن حل مشكلة ظهور خط اسود في شاشة التلفزيون؟

عند حدوث مشكلة في التلفزيون يجب معالجتها بشكل سريع ومن هذه الحلول

  • أحيانا تكون مشكلة الخطوط سهلة ولا تحتاج إلى تغيير أي موصلات، وحل هذه المشكلة يكون بإعادة اللحام باستخدام ماكينة إصلاح البانل الموجودة في أغلب مراكز الصيانة، وهي مختصة بإعادة لحام الوصلات الدقيقة، كإعادة لحام بانل المصنع.
  • وبعد هذا اللحام يعود التلفزيون للعمل بكل كفاءة، وقد يمكنك استبدال التيكون باخر وبهذا نكون قد حللنا مشكلة ظهور خط اسود في شاشة التلفزيون.

ظهور خط في شاشة التلفزيون lg

توجد عدة أسباب تسبب ظهور خط في شاشة التلفزيون lg نذكر منها الأنواع الأكثر شيوعا:

  • قد يكون توصيل الكابل Display port أو HDMI غير مثبت جيدا بالتلفزيون مما يسبب ظهور الخطوط على الشاشة فيجب عليك التأكد من التوصيلات وإحكامها.
  • الاستقبال الهوائي للإشارة التلفزيونية يسبب جودة إشارة ضعيفة، فإن رداءة جودة الإشارة قد تؤدي في بعض الأحيان إلى ظهور خطوط أفقية على الشاشة، ولعلاج هذه المشكلة حاول تحريك الهوائي ويمكنك استبداله بهوائي ذا جودة عالية لتحسين حالة الشاشة.
  • ومن بعض الأسباب أيضا هو أن لوحة LCD قد تكون تالفة فتتسبب في ظهور خطوط على الشاشة، فإن لم يكن هناك سبب مما سبق يمكنك الاتصال بمركز صيانة Lg لمعرفة المشكلة وحلها.

خط ازرق في شاشة التلفزيون

يعد ظهور خط  ازرق في شاشة التلفزيون أحد المشاكل الخاصة الناتجة عن الأسباب التالية:

  • غالبا ما يظهر خط ازرق في الشاشة نتيجة لارتفاع درجة حرارة بطاقة الفيديو أو تهالكها ويجب في هذه الحالة تغييرها على الفور، فإذا كان الجهاز في الضمان فإن أفضل حل في هذه الحالة هو استبدال العنصر التالف بأخر من مركز الضمان.
  • قد يسبب انهيار حلقة المصفوفات في ظهور خط ازرق على الشاشة، وقد يحدث هذا الانهيار نتيجة لضغط على الشاشة في التشغيل.
  • سبب ثالث ينتج عنه ظهور خط ازرق في شاشة التلفزيون هو التعرض للسخونة الزائدة بسبب كثرة الاستخدام.

ظهور خط ابيض في شاشة التلفزيون

من المشكلات التي قد تظهر في شاشة التلفزيون هو ظهور خط ابيض في الشاشة فما أسباب تلك المشكلة؟

  • إن ظهور خط ابيض في شاشة التلفزيون يكون هذا الخط واضحا ملحوظا، وقد يكون غير ملحوظ بشكل دقيق وأيا كان فإن ظهور خط ابيض في الشاشة دليل على وجود مشكلة، وأول ما نتوجه إليه هو وجود خلل في المصفوفات ويجب عليك التأكد من ذلك باتباع الاتي الضغط بسهولة ويسر على العنصر فإذا اختفى الشريط ثم ظهر مرة أخرى فهذا دليل على أن العنصر تالف ويجب استبداله.
  • لا شك فيه أن ظهور خط ابيض في الشاشة دليل على أن هناك علاقة بين سبب انهيار الشاشة ونوع الخطوط، ويجب التخلص من العطل بشكل مبكر حتى لا يتسبب العطل في مشكلة أكبر، وهذا مثل ظهور خط اسود في شاشة التلفزيون.

كيفية الحفاظ على شاشة التلفزيون وتفادي ظهور خطوط؟

لتفادي ظهور خط اسود في شاشة التلفزيون يجب الحرص على اتباع بعض التعليمات ومن هذه التعليمات:

  • إغلاق التلفزيون أو الشاشة عندما لا تكون بحاجة إلى مشاهدته.
  • أبعاد التلفزيون أو الشاشة عن أي مصدر به أتربة أو حرارة أو رطوبة.
  • إبعاد التلفزيون وكذلك الشاشة عن أي مصدر للسوائل فإن السوائل تعد خطر كبير قد يتسبب في أضرار كبيرة.
  • التنبيه على الأطفال عدم العبث أو اللعب أو الطرق على الشاشة لان ذلك قد يتسبب في تلفها وقد يوقع أضرار عليهم.
  • يجب عليك اختيار مركز موثوق به عند صيانة جهازك ولا تذهب لأى مركز غير موثوق أو مبتدئ.

وبهذه الكلمات نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا والذي ذكرنا به مشكلة ظهور خط اسود في شاشة التلفزيون ، وكذلك مشكلة ظهور خط في شاشة lg ،وكذلك أوضحنا أسباب ظهور خط في الشاشة lED، وأيضا عرفنا أسباب ظهور خط ابيض وازرق في الشاشة، وفي آخر المقال أوضحنا كيفية المحافظة على شاشة تلفزيون.

Fayrouz
كاتب المقال : Fayrouz
كاتبة مصرية خبرة في التقنية وكل ما يخصها من برامج وشروحات وهواتف وتطبيقات ومواقع ربحية. خبرة في قواعد السيو والتعامل مع منصتي بلوجر وورد بريس وادوات رنك ماث ويوست سيو
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -